التخلص الامن من الوقود او ما يعرف ب "fuel dump"
تخيل معى انك تجلس في مقعدك مرتاحا بجوار نافذة طائرة نفاثة وفجأة تلاحظ رذاذا ابيض غريبا ينبعث من الجزء الخلفي من جناح الطائرة فتبدأ الخواطر والتساؤلات والهواجس تجول في فكرك, هل هناك مشكلة في الطائرة ؟؟؟ هل ستتحطم ؟؟
ولكن لا داعى للقلق فهذا الرذاذ هو الوقود الذي يقوم بتفريغه كابتن الطائرة ولكن ما السبب وراء ذلك ؟؟
ليس من النادر التخلص من الوقود اثناء الطيران , و يقوموا الطيارون بذلك عن قصد
بالرغم من ان ذلك يعد اهدارا كبيرا للنقود .
دعونا نستوضح الامر: اذا قلنا ان طيارة بوينج 737300 متوسطة الحجم والمصممة للرحلات القصيرة والمتوسطة المدى , تستخدم حوالي طنين ونصف من الوقود في الساعة اثناء الطيران علما بأن سعر وقود الطائرات اكثر من 600 دولار للطن فذلك يعنى انها عند الطيران تنفق 1.500 دولارا علي الاقل لكل ساعة !! دعونا نكتشف سبب اهدار هذا الكم من الوقود وهو ثروة مكلفة في الهواء !!
الحقيقة انه في بعض المواقف , قد يصبح التخلص من الوقود ارخص من البدائل , حيث يجب علي معظم الطائرات ان تكون اخف وزنا عند الهبوط مقارنة بالاقلاع بحيث تصبح اخف بأكثر من 100 طن وتكون مشكلة الهبوط بأنه يضع المزيد من الضغط علي الطائرة مقارنة بالاقلاع ولهذا السبب كلما قل وزن الطائرة كان ذلك افضل وفي حال لم تستخدم الطائرة كمية محددة من الوقود قبل الهبوط فقد تصطدم بالارض بقوة وقد يؤدى ذلك الي بعض الاضرار الجسيمة, من ناحية اخرى لا يضطر الطيارون في العادة الي القلق بشأن وجود كمية كبيرة من الوقود في الخزانات لان المشكلة تنحل من تلقاء نفسها فأثناء الرحلة تحرق الطائرة التجارية جميع الوقود تقريبا وبحلول الوقت الذي تصل فيه الطائرة الي وجهتها فأنها تكون خفيفة بما يكفي وجاهزة للهبوط بنحو امن ولكن بين الحين والاخر تحدث حالات طارئة و تجبر الطائرات علي الهبوط في وقت ابكر عن الوقت المخطط لها كعرض صحيا طارئا او عطل ما وهنا يأتى دور عملية افراغ الوقود والتى تجرى في العادة قبل الهبوط مباشرة و بالطبع يمكن للطيار حرق الوقود من خلال التحليق مع رفع الجناحين او رفع العجلات فذلك يسرع عملية حرق الوقود ولكن بالطبع لن تكون هذه المناورة مناسبة في الحالات الطبية الطارئة عندما يكون الوقت في غاية الاهمية .
وهنا يحين الوقت لعملية افراغ الوقود سريعا!
قلة من الناس يعرفون ان معظم الوقود يتم تخزينه في جناحى الطائرة , لهذا السبب عندما يضغط الطيار زرا في قمرة القيادة يبدأ نظاما معقدا من مضخات وصمامات في العمل وتقوم فتحات خاصة في الاجنحة باخراج الوقود الزائد ويمكن لهذا النظام المزهل التخلص من مئات الاطنان من الوقود في دقيقة واحدة وهذا بالظبط ما نراه من نافذه الطائرة.
من ناحية اخرى لا تمتلك جميع الطائرات هذا النظام المعقد فلا يمكن للطائرات الصغيرة مثل "بوينغ 757 وايرباص A 320" تفريغ الوقود فهذه القدرة تعد اكثر رواجا في الطائرات الضخمة و التى تحتوى علي خزانات وقوداضافية و لكن في هذه الحالة: ماهى الخيارات البديلة الممكنة للطائرات الصغيرة ؟؟
حسنا ,, الحل الوحيد لهذه الطائرات هو الهبوط بوزن زائد و للاسف في هذه الحالة قد تتعرض الطائرة لاضرار جسيمة ويكلف اصلاحها مبالغ اكثر بكثير من ما تفرغه الطائرات الكبيرة من وقود الى جانب ذلك في مثل هذه الظروف , قد لا تتمكن الطائرة من الوقوف في الوقت المناسب وفي اسوء السيناريوهات قد يؤدى الهبوط بوزن زائد الي اندلاع حريق يتسبب في انفجار في مخزن الوقود .
لهذا السبب ان كانت بنية الطائرة تمنحهاهذا الخيار فان الطيارين يفضلون تفريغ الوقود بدلامن المخاطرة بحياة الركاب. وفي الواقع, افراغ الوقود ليس اجراءا شائعا يحدث بشكل منتظم لهذا السبب يقوموا مراقبوا الحركة الجوية في الغالب بمساعدة الطيارين في العمليةلكى يبقونهم بعيدا عن الطائرات الاخري .
ولكن يبقي سؤال جوهرى هنا : هل يجب علينا فتح مظلاتنا عندما تبدأ طائرة تحلق فوقنا في تفريغ الوقود ؟؟؟
بالطبع لا , فمعظم الوقود يتبخر في الهواء ولا يصل الينا , واذا حدث ذلك , في يوم دافئ او عندما تقوم الطائرة بتفريغ الوقود علي ارتفاع عالي في السماء, في الوضع الامثل , علي ارتفاع يزيد عن 1.500 متر.
وبالطبع يبدو ان عمليه تفريغ الوقود هى عملية مخيفة من حيث التلوث البيئي ولكن لايوجد حلول اخرى حتى الان !!!!!!!!!!!!!!!!!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق